مدينة أبو رديس






مدينة أبو رديس


 

مدينة الذهب الأسود.. وهي ضمن ثماني مدن تضمها محافظة جنوب سيناء .. والمسافر عبر مدينة أبو رديس يلحظ على جانبي الطريق الجبال الشاهقة والتي يصل ارتفاعها أحيانا إلى 2639 متر, ورغم طبيعة المكان الجبلية آلا أنك تلحظ اختلافات الطريق .. فهناك جبال ملتوية , وهناك جبال علية كجبال الأوليمبي وقد امتدت جذور الأشجار داخل الكتل الصخرية , وأحيانا تكون الصخور والجبال المختلفة ملاعب وحلبات للمصارعة تتصارع فيها الأمطار الشديدة والرياح الزمهرير إلى أن تستقبلك المدينة الرائعة فتشعر برهبة و بالجلال منذ اللحظة الأولى لعبورك مدخلها حيث الأصالة والمعاصرة في عناق شديد يمتزج جمال الواقع بحلاوة الماضي وعراقته.. ورغم أن المحافظة سياحية في المقام الأول حيث بدأ نشاط إنتاج البترول عام1953 من الحقول البرية بها وفي عام1061 بدأ إنتاج البترول من حقل بلاعيم البحري وهو أول حقل بحري يتم اكتشافه في الشرق الأوسط . أما إنتاج الغاز فقد بدأ عام1976.


 

الموقع:-

تقع على خليج السويس جنوب مدينة رأس سدر على مسافة 185كم من نفق الشهيد احمد حمدى.

 

المساحة:- تبلغ مسحتها حوالي 2400 كم2 محاطة بسلاسل جبلية وعديد من الوديان العميقة الخصبة

المناخ:-

تتميز المدينة بصيف معتدل الحرارة في اغلب الأحيان وكذلك بشتاء دافئ.. متوسط درجة الحرارة حوالي 30 درجة في فصل الصيف وفي فصل الشتاء حوالي 19 درجة مئوية.


 

الأنشطة السكنية بالمدينة


 

الصناعة: ويعمل بها غالبية سكان المدينة حيث شركات البترول والزيوت

 

الزراعة: ويعمل به غالبية سكان قرية فيران حيث يعتمدون في الزراعة على الآبار الجوفية ومياه الأمطار.
قرية فيران


 

تعتبر قرية فيران حديقة المحافظة بحق حيث تحتوى على أجود أصناف الفاكهة مثل المشمش -الخوخ-الكنتلوب..الخ من الفاكهة  ذات المذاق الخاص .. كما تنتشر بها مزارع الزيتون الزى يعد من أجود الأصناف.


 

دير البنات:- وقد بنى في نفس التوقيت بناء دير سانت كاترين ليكون مقرا لأقامه الزراعة على الآبار الجوفية


 

وادي مكتب:- ويوجد على مقربة من وادي المغارة وتوجد به آلاف من النقوش القبطية واليونانية والعبرية.. وللنقوش القبطية في سيناء أهمية خاصة حيث تثبت صلات مصر القديمة بسيناء.....