مدينة طور سيناء







مدينة طور سيناء

 


طور سيناء كانت تعرف إلى زمن قريب باسم "جبل الطور" مدينه قديمه ويرجع تاريخها إلى عصور قديمه تؤكدها البعثة اليابانية التي تعمل حاليا بها لتحديد عمرها ونشاطاتها والتي تؤكد على أنها كانت أحد المواني التجارية الهامة التي تربط الشرق بالغرب. ومدينه الطور تطل على شاطئ خليج السويس وعلى بعد حوالي 265كم من النفق, وقد كانت مدينه معزولة عن باقي مدن الجمهورية.فقد كانت تحتوى على أحد المعتقلات الكبيرة والتي خصصت لاعتقال السياسيين وعتاه المجرمين..

 

 


ولم تكن هناك اى مظاهر للحياة على أرض هذه المدينة سوى بعض منازل مجموعه من اليونانيين الذين يتواجدون أثناء فترة وصول الحجاج المصريين من الأراضي الحجازية بعد أداء فريضة الحج لقضاء فترة الحجر الصحي والتي تصل إلى خمسة عشر يوما وذلك لخدمة البواخر اليونانية التي تنقل الحجاج المصريين من السويس إلى الحجاز والعودة إلى جبل الطور ثم إلى السويس مره آخري,ويعود هؤلاء اليونانيين على تلك البواخر إلى السويس بعد انتهاء موسم الحج وتعود المدينة خاوية مره آخري لا يوجد بها إنسان,ثم بدأت بعد ذلك وفود بعض الأفراد من القبائل السعودية وبعض الأفراد من جنوب الصعيد والذين استقروا وعملوا بحرفة صيد السمك,وكانت هذه الحرفة هي النشاط الرئيسي للسكان والذي تطور بعد ذلك إلى أن أصبح نشاطا له قيمته وخاصة بعد إلغاء الحجر الصحي بمدينة الطور وأصبح الانتقال من المدينة إلى باقي محافظات الجمهورية عن طريق مراكب الصيد.

 

 



التجمعات السكنية القديمة:

 

 

وظلت المدينة إطلالا وبقايا منازل متهدمة مبنية من الطوب اللبن والأحجار في بعض التجمعات البسيطة التي لا تزيد عن أربعة تجمعات هي: " تجمع منطقة الكيلان وكان يقطنه الصيادون وبعض اليونانيين والمصريين وبعض رهبان كنيسة دير سانت كاترين . " تجمع صيادي منطقة الجبيل وهم يسكنون أكواخا من الصاج وبعض بقايا الخشب " تجمع المنشية القديمة مكون من بعض منازل الصيادين وتاجر واحد لبقاله والخضروات. " تجمع الوادي وبه بعض السكان من البدو الذين لا تختلف منازلهم عن باقي المنازل المنتشرة بالمدينة .


الموقع:

 

 

تقع على خليج السويس على بعد على مسافة 265كم من نفق الشهيد احمد حمدى
المساحة: تبلغ مساحة مدينة طور سيناء 5000كم
 المناخ: تتميز درجة الحرارة بالمدينة بصيف معتدل في أغلب الأحيان وكذلك بشتاء دافئ.. فمتوسط درجة الحرارة في فصل الصيف30 درجه مئوية وفى فصل الشتاء حوالي 19 درجه مئوية

أهميتها بين مدن المحافظة:

 

 


1- عاصمة محافظة جنوب سيناء. 
2- وجود حمام موسى ودير الطور القديم بقرية الوادي وهما من المعالم السياحية الدينية .
3- وأيضا منطقتي شاطئ النخيل وشاطئ القمر. 
4- كما يميزها في المسابقات سباق الهجن .

مناطق الجذب السياحي

حمام موسى: يوجد الحمام شمال المدينة بحوالي ثلاثة كيلو مترات..وتتدفق مياه الحمام من خمس عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى حيث تمتاز بأنها من السياحة العلاجية وتستخدم هذه المياه الكبريتية التي تقترب درجة حرارتها من 37درجه مئوية في شفاء العديد من أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية .

منطقة شاطئ القمر:

 

 

تتمتع المنطقة بطبيعة ساحرة وجو نقى وشاطئ رملي ناعم ومن هذه المنطقة يمكن رؤية مدينة طور سيناء بأكملها على الجانب الآخر من مياه خليج السويس..فالمنطقة عبارة عن لسان ممتد داخل المياه مما يضفى عليها جمالا خاصا

دير الطور القديم بقرية الوادي: تم الكشف عن الدير عام 182م وهو من أكبر الأديرة بجنوب سيناء وقد تم الكشف عن خبيئة أثرية به كاملة وسليمة.

آثار تاريخية بالمدينة:

 

 

توجد بعض الآثار التاريخية القديمة التي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بمعاونة البعثة اليابانية وقد كشفت عن وجود ميناء الطور التجاري القديم والذي إلى العصر المملوكي وبعض العملات من نفس العصر وعصر محمد على.

الأنشطة السكانية
الزراعة: ويعمل بها غالبية سكان قرية الوادي وبعض الوديان التابعة للمدينة حيث يعتمد في الزراعة على الآبار الجوفية ومياه الإمطار.
الرعي: ويعمل به سكان الوديان المنتشرة بالمدينة حيث يعتمد الرعي على الأعشاب المنتشرة بين الأودية نتيجة لسقوط الأمطار أو حرفان السيول
الإدارة المحلية: كون المدينة عاصمة المحافظة لذا يقع بها مقر مديريات الخدمات وديوان عام المحافظة. ويغلب على سكانها الاشتغال بالوظائف الحكومية