المقاصد للسياحة الطبية

 

كولومبيا –برنوي –كوبا –هونج كونج – المجر –المجر – الهند – إسرائيل – الأردن – لتوانيا – الفلبين – سنغافورة – جنوب إفريقيا –تايلاند وأخيرا الإمارات العربية المتحدة ونيوزيلندا .


أما مقاصد السفر للجراحات التجميلية فهي :

الأرجنتين والبرازيل كولومبيا وكوستاريكا وكوبا والمكسيك وتركيا . 

وفي أوروبا دخلت كلا من بلجيكا وبولندا وسلوفاكيا هذا النشاط .

 

كوبا :

 

اكتسبت كوب لأكثر من 40 عاما شهره واسعة كمقصد للسياحة الطبية . وفي عام 2006 جذبت كوبا حوالي 20000 سائح طبي .

وفي 2001 قدمت إذاعة أل BBCتقريرا يوضح أن آلاف المرضي قد قدموا إلي كوبا من أمريكا اللاتينية وأوروبا واجتذبتهم السمعة الطيبة للأطباء الكوبيين وكذا الشواطئ القريبة التي تمكنهم من الاستشفاء .

وتقدم كوبا مجموعة متنوعة من العلاجات الطبية منها رد المفاصل والعلاج من السرطان وجراحة العيون والعلاج من الإدمان . أما التكاليف فهي تقل عن مثيلاتها في الولايات المتحدة بحوالي 60% إلي 80% .

ويوجد في كوبا مستشفيات خاصة للكوبيين وأخري ترك علي خدمة الأجانب والدبلوماسيين أما الكوبيون فيتلقون الخدمة الصحية مجانا طوال العمر .

وتعتبر الرعاية الصحية في كوبا جيدة إذا ما قورنت بدول العالم . فمعدل وفاة الأطفال في كوبا عند بلوغ الخامسة أو اصغر هو 7 من كل 1000بينما في الولايات المتحدة فان الرقم 8 من كل 1000 وفقا لمنظمة الصحة العالمية .ويعتبر عدد الأطباء لكل شخص في كوبا أكثر من مثيله في الولايات المتحدة.

وقد قامت الحكومة الكوبية بتطوير السياحة الطبية في البلاد لزيادة الدخل حيث أن هنا برنامجا لإرسال آلاف الكوبيين الأطباء إلي فنزويلا لمساعدة الفقراء هناك وذلك بديلا عن دفع كوبا لأموال البترول من فنزويلا .

ويمكن السفر إلي كوبا بكل سهوله ولا يستلزم الأمر إلا تأشيرة سياحة .

 

المكسيك :

 

تقول صحيفة واشنطن بوست في مقال بعنوان "علاج الأسنان المنخفض التكاليف في جنوب الحدود"  إن أطباء الأسنان المكسيكيون تتراوح أجورهم ما بين خمس إلي ربع أسعارها في الولايات المتحدة . وقد أثار هذا التوجه القائمين علي الرعاية الصحية الأمريكية والذين خافوا من فقدانهم لبعض أعمالهم ، لذا حذروا المرضي بالابتعاد عن المكسيك .

وطبقا لأقوال بعض من شرع في هذا النوع من السياحة الطبية يقول لويس جونزالز من سان دياجو في الولايات المتحدة أن الأطباء في المكسيك يتسمون بالنظافة ولا تري هناك فارقا بينهم وبين أطباء الولايات المتحدة .

وأشار تقرير تم عمله عن طريق عائلات الولايات المتحدة أن جماعة دفاع واشنطن لقضايا الرعاية الصحية بان 90%من المرضي أكدوا أن الرعاية التي تلقوها في المكسيك جيدة أو ممتازة وعلي الجانب الأخر فان 80% قد أكدوا أن الرعاية في الولايات المتحدة جيدة أو ممتازة .

 

بنما :

 

إن السياحة الطبية في بنما تنمو بصورة سريعة . ويأتي رواد هذه السياحة إلي بنما لأسباب عدة . ففيها يمكن أن تتمتع بمزيج من المناخ والجمال الطبيعي والتنوع الثقافي والموقع الجغرافي الاستراتيجي وكذا لكونها احد مراكز التجارة العالمية الفريدة ،وهي قبلة الأمريكتين للسفر الدولي وكذا فان الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية بها . ولكن أكثر العوامل أهمية هو وجود المحترفين في المجال الطبي حيث أنهم قد تدربوا بصورة جيدة علي مستوي العالم ويستخدمون احدث التكنولوجيات والعلاجات وقد اكتسبوا شهرة بأنهم أطباء محترفون . ويتمتع أطباء بنما بالقدرة علي التحدث بلغتين وحازوا شهادات من بلاد خارجية وتعودوا علي العمل مع نفس احدث التكنولوجيات والأجهزة المستخدمة في الولايات المتحدة وأوروبا .

ويأتي القادمون للسياحة الطبية إلي بنما ليقضوا أوقاتهم في فنادق خمس نجوم وذلك خلال فترة النقاهة بأسعار تقل كثيرا عنها في الولايات المتحدة أو أوروبا . إن الحصول علي اعلي مستوي عالمي من الخدمة الطبية متوفر في بنما إلي جانب الإقامة في مكان فخم . وفي بنما يمكنك الحصول علي خدمات طبية متعددة مثل زرع الأسنان والجراحات التجميلية وعلاج العقم وأمراض القلب وغيرها .

كل هذا بينما تستمتع بالمياه الكريستاليه للبحر الكاريبي والثقافات المحلية الرائعة والشواطئ الفخمة في الغابات المطيرة والجبال .

 

الأردن :

 

تعتبر الأردن مقصدا شعبيا للسياحة العلاجية في الشرق الأوسط . أما زوارها المعتادون فيأتون من فلسطين والعراق وسوريا والقادمون من جنوب شرق آسيا .

 

 

كولومبيا :

 

تعالج كولومبيا المرضي من جميع أنحاء العالم منذ سنين خاصة في مجال التجميل وجراحة العيون .وقد أصبحت كولومبيا احد مقدمي الخدمة الصحية المشهورين لأمراض القلب والأوعية الدموية وكذا زراعة القلب .

وتعتبر أجور الأطباء والممرضين في كولومبيا اقل بحوالي 20% عنها في الولايات المتحدة .

 

نيوزيلندا:

 

إن نيوزيلندا بلد جديد في مجال السياحة الطبية . وتركز علي الجراحات البسيطة مثل علاج العقم . وتعتبر مقصدا لراغبي السياحة الطبية ممن يبحثون عن الجودة العالية والعلاج المتوافر في بلد من الطراز الأول ممن لديها مستشفيات خاصة .

وتعتبر التكلفة لإجراء الرعاية الصحية في المستشفيات الخاصة متضمنة رحلة الطيران والإقامة والخدمة الصحية وغيرها اقل من مثيلاتها في الولايات المتحدة وبريطانيا بمعدل النصف . وهناك خطوط طيران مباشرة من والي نيوزيلندا .

 

الهند :

 

تعرف الهند بخاصة في مجال جراحة القلب وما يعرف بتركيب رؤوس العظام وغيرها من مجالات الطب المتقدمة . وتسعي الحكومة جماعات المستشفيات الخاصة بان تكون الهند رائدة في هذه الصناعة .

وأفضل ما في الهند هو العلاج منخفض التكاليف . فكل تقديرات العلاج تقول بأنه يبدأ من عشر المبلغ المعمول به في الولايات المتحدة وبريطانيا .

أما تقديرات قيمة السياحة العلاجية فتقدر بما يبلغ 2 مليار دولار للعام الواحد حتى سنة 2012.

 

سنغافورة :

 

بلغت أعداد القادمين إلي سنغافورة لتلقي العلاج ما يقرب من 374.000شخص .وقد نجحت سنغافورة في إجراء  العديد من العمليات الجراحية المعقدة والمبتكرة ومنه عملية زرع سن في العين والفصل الناجح لتوأم ملتصق من نيبال عمره 10 أشهر .

 

تايلاند : 

 

يقول احد المرضي  من الذين اجروا جراحة لتسليك الشرايين في مستشفي بمرنجار الدولي في بانكوك أن العملية كلفته 12.000 دولار مقارنة ب100.000دولار كان سيدفعها في بلاده .

وعندما أراد رئيس وزراء نيبال طلب الرعاية الطبية ذهب إلي تايلاند وذلك في عام 2006.

وتقدم تايلاند كل أنواع الرعاية من جراحات للقلب واستبدال وزرع الأعضاء بأسعار قل كثيرا عن مثيلاتها في الولايات المتحدة وأوروبا في بيئة نظيفة وآمنة.

 

أوكرانيا :

 

تم إنشاء عيادات أسنان متقدمة بأجهزة ذات جودة عالية ومواد عالية الجودة وأدوات تخدير عالية الجودة.وكل هذا يقدم للمريض بأسعار منخفضة عنها في الولايات المتحدة وبريطانيا .

 

البرتغال :

 

تعتبر البرتغال دوله صاعدة وواعدة في مجال السياحة الطبية في أوروبا فهي تجمع ما بين المرافق السياحية الممتازة في عامة البلاد والعيادات الخاصة الحديثة . وهي تصلح أيضا لمن يريد قضاء صيف مريح بجانب ملاعب الجولف العديدة والشواطئ والشمس إلي جانب كونها مقصدا تاريخيا ممتازا .

 

اسبانيا :

 

إن اسبانيا من المقاصد الشهيرة للسائحين وفي خلال السنوات الماضية حققت اسبانيا اقتصادا قويا مكنها من إنشاء مستشفيات حديثة مزودة بأطباء علي مستوي عالي من التدريب مما جعلها احد مقاصد السياحة الصحية.

 

بعض المخاطر المتعلقة بهذا النوع من السياحة :

 

*الخوف من تفاقم المضاعفات جراء العمليات التي تجري خارج الوطن وعدم الحصول علي التعويضات الناجمة عنها .

*إمكانية التعرض لبعض للأمراض المستوطنة المنتشرة بمثل هذه الدول كالهند وتايلاند مثل الالتهاب الكبدي *الوبائي A والدوسنتريا والتيفود.

السفر بعد الجراحة قد يعرض الشخص للمضاعفات الخطيرة .