مقاصد السياحة العلاجية في مصر


حلوان:
 
تقع ضاحية حلوان على بعد ثلاثين كيلومتراً من قلب القاهرة إلى الشرق من نهر النيل الذي تبعد عن ضفته بنحو أربعة كيلومترات , وترتفع عن سطح البحر بنحو أربعين متراً . 
 
تتميز حلوان بجوها الجاف , ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة إلى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها في العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية , وقد انشأ بها مركز كبريتي للطب الطبيعي وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية . 
 
ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلى عام 1899 , ثم جددت الحمامات عام 1955 , وقد أسس مركز حلوان الكبريتي للروماتزم والطب الطبيعي على طراز إسلامي عربي أنيق , وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة , وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين . 
 
ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين في الأمراض الروماتزمية والطب الطبيعي يقومون بتوقيع الكشف الطبي الدقيق على المرضى قبل الشروع في علاجهم , وبعد أن يحدد العلاج الملائم لكل حالة يوضع المريض تحت للإشراف الطبي الكامل طوال فترة علاجه وإقامته بالمركز . ويعد ملف خاص لكل مريض يحفظ بالأرشيف الطبي للمركز للرجوع إليه عند الحاجة لتسهل متابعة المرضى في ترددهم على المركز . 
 
ومركز حلوان مجهز بما يأتي : 
 
• جهاز للأشعة التشخيصية . 
• معمل طبي متكامل لإجراء جميع الفحوص المعملية والتحليلات . 
• قسم للأمراض الباطنية والقلب مزود بأجهزة حديثة لرسم القلب الكهربائي . 
• حمام مائي كهربائي للعلاج المائي . 
• حمام بخار . 
• أجهزة للموجات فوق البنفسجية والموجات القصيرة والتيار الجالفانيك والفاراديك والموجات فوق الصوتية . 
• الحمام الكبريتي الوحيد في الشرق للتحركات والرياضة تحت الماء . 
• حمام ثاني أكسيد الكربون لعلاج أمراض الدورة الدموية , قسم خاص للعلاج بالطمي الكبريتي.
• منتدى رياضي (جمينزيوم) شاسع ومزود بأحدث أجهزة العلاج الطبيعي والرياضة . 
• قسم خاص بالرشاقة وإنقاص الوزن . 
• قسم التدليك . 
• التدليك تحت الماء . 
• قسم الشمع . 
 
الأمراض التي تعالج بمركز حلوان : 
 
• الالتهاب العظمى المفصلي . 
• روماتويد العضلات الليفي . 
• التهاب الأعصاب والآلام الناجمة عنه . 
• الشلل ووهن الأطراف . 
• الأمراض العصبية والنفسية . 
• مرض النقرس المزمن ( داء الملوك ).
• أمراض الجهاز التنفسي ( التهاب الجيوب الأنفية المزمن , التهاب الشعب الهوائية , الربو الشعبي المزمن
• الأمراض الجلدية ( الجرب , الإكزيما , حب الشباب , الصدفية  . (
• تيبس المفاصل , والكسور الملتئمة المصحوبة بمضاعفات الالتئام الخاطئ . 
• القصور المزمن بالدورة الشريانية للأطراف . 
• التهابات المبيضين وأنابيب فالوب التي ينجم عنها العقم الأولى والثانوي . 
• السمنة المفرطة والمرضية.
 
الواحات البحرية:
 
تتبع الواحات البحرية محافظة الجيزة , وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة الجيزة . 
 
وتجمع المنطقة إلى مقومات السياحة التاريخية والأثرية مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئي . 
 
ومن أهم المعالم الأثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة 26 , وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الروماني , وأطلال معبد إيزيس , وأطلال معبد يرجع إلى عصر الإسكندر الأكبر كما تحتوى على مقبرة وادي المومياوات الذهبية التي تلقى الضوء على فترة بالغة الأهمية من تاريخ مصر في بداية العصر الروماني , حيث اكتشف عدد هائل من المومياوات الذهبية يبلغ العشرة آلف . وقد كان صاحب هذا الكشف العظيم عالم المصريات الشهير الدكتور زاهي حواس . 
 
وفى مقبرة حاكم الواحات (الأسرة 26 الفرعونية ) اكتشفت مائة قطعة ذهبية رائعة بالإضافة إلى العديد من التماثيل الذهبية للآلهة . 
 
ويوجد بالواحات البحرية نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التي أثبتت البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية في أمراض الروماتيوم والروماتويد والأمراض الجلدية , مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية فى العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

والواحات البحرية ذائعة الصيت لدى سائحي وسط وغرب وشمال أوروبا الذين يقصدونها للاستشفاء وخاصة في منطقة عيون بئر حلفا ذات المياه الدافئة التي تبلغ درجة حرارتها 45 مئوية , ومنطقة عيون القصعة ( 30 – 40 مئوية) , ومناطق الآبار الرومانية التاريخية وبئر البشمو الشهيرة التي تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والآخر ساخن ينتهيان إلى مجرى صخري عميق. 
 
منشآت السياحة العلاجية بالواحات البحرية:
 
تم بالفعل إنشاء فندق العين السخنة على أرقى مستوى بالواحات البحرية . 
ويضم الفندق 50 سريراً , و24 غرفة , وصالة للجمنيزيوم , وحماماً للسباحة وحمام ساونا . كما وضع حجر الأساس لمركز دولي متخصص للاستشفاء البيئي للإفادة من القيمة العلاجية لمئات الآبار والعيون الطبيعية المنتشرة بالمنطقة . 
 
سيوه:
 
 تقع سيوه إلى الغرب من مرسى مطروح بنحو 300 كيلومتر , تحتل موقع الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعي بمصر , وتتميز بالهدوء الشاعري الساحر , ونقاء الجو , وصفاء السماء , واعتدال درجة الحرارة . 
 
جبل الدكرور: 
 
يقع في الجنوب الشرقي من واحة سيوه , ويعتبره مواطنو سيوه جبلاً مقدساً , ويقيمون عليه احتفالاً سنوياً في شهر أكتوبر من كل عام بعد موسم الحصاد ( موسم الوادي  يستغرق ثلاثة أيام ويشترك فيه جميع الأهالي . 
 
اكتسب الجبل عند الأهالي منذ قديم الأزل أهمية علاجية في الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن . 
 
ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون في طمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين في أشهر الصيف , خلال ساعات محددة من النهار . 
 
وقد ذاع صيت هذا النوع من العلاج البيئي حتى صار جبل الدكرور مقصداً مشهوراً للسياحة العلاجية يتردد عليه المصريون والإخوة العرب والأجانب على حد سواء . 
 
العيون الساخنة: 
 
تنتشر في واحة سيوه عيون المياه المعدنية التي تستخدم للعلاج الطبيعي من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الروماتزمية . 
 
وأشهر هذه العيون وأهمها جميعاً بئر كيغار التي تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفارى التشيكية الشهيرة التي يقصدها السائحون من شتى أنحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعي . 
 
الوادي الجديد:
 
تعد محافظة الوادي الجديد من أكبر محافظات مصر حتى أنها تشغل نحو 37.6 % من المساحة الكلية لمصر . 
 
يتجسد تاريخ مصر في كل العصور في الوادي الجديد , فتنتشر به آثار عديدة من العصر الفرعوني والبطلمي والروماني والقبطي والإسلامي . 
 
والوادى الجديد ذو طابع بشرى خاص إذ يتميز سكانه بعادات وتقاليد متفردة , كما يبرعون فى عدد من الصناعات والحرف التى اشتهروا بها منذ زمن طويل . 
 
وينعم الوادى الجديد بمناخ رائع على مدار العام , يتميز بالجفاف والخلو من الرطوبة والشمس الساطعة والجو البلغ النقاء الذى لا تشوبه شائبة من ملوثات الجو فى المدن والأماكن المزدحمة بالسكان . 
 
كما تنتشر فى المنطقة الرمال الناعمة الجميلة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية . والمنطقة غنية كذلك بالعيون والآبار الطبيعية التى ترتفع درجة حرارتها الى 34 مئوية , وتحتوى على عدة عناصر معدنية عظيمة الفائدة . 
 
 

صفحـــات مقاصد السياحة العلاجية في مصر
الخارجة

......


المزيد
الداخلة

......


المزيد