مدينة دهـــــب







 

مدنية دهب هى أحدى مدن جنوب سيناء تقع علي خليج العقبة, تحدها من الشمال مدنية نويبع علي مسافة 70 كم وتحدها من الجنوب مدنية شرم الشيخ علي مسافة 100كم .. وغرب مدينة دهب تقع مدينة سانت كاترين على 125 كم وعلى مسافة 465كم من نفق الشهيد احمد حمدى الطريق الساحلى .

 

من سمات مدينة دهب أنها تقع على شاطئ خليج العقبة الممتدة من حبيق شمالا إلي رأس تنوره جنوبا,ويبلغ طول شاطئ المدنية من نقب شاهين إلي  وادي قني حوالي 25 كم...
وعلي طول الشاطئ الرائع تقع قري العصلة والمبسط والمشربة ومنطقة اللسان المتاخمة لقرية دهب السياحية ثم المدينة, ويمتد الشاطئ جنوبا حتى يصل إلي وادي قني.. وتحيط مدينة دهب بعض الوديان مثل وادي عوميد ويبعد عن المدينة حوالي 20كم شمالا ويطل علي خليج العقبة, ووادي الرساسة ويبعد حوالي 13 كم شمالا والجنوب نجد اقرب الوديان هو وادي جني كما ينطقها أهل المدنية ويبعد حوالي 10كم , ثم وادي النصب والذي يبعد حوالي 50كم غربا.

 

لماذا سميت دهب...؟

 

لقد حبا الله هذه المدينة بجمال شواطئها واعتدال الطقس فيها. يزينها النخيل القائم على شواطئها.. اضفا إلى هذه الجمال الرباني جمالا وروعة تميز هذه الأرض عن غيرها فعند شروق الشمس وغروبها ترسل الشمس أشعتها الذهبية عبر السماء الصافية وتمر فتتلاقى مع ذرات الرمل الناعم الذهبية التي تراقصها الرياح وتداعبها ذرات بخار الماء الصاعد من على سطح مياه الخليج سبحان الله في خلقه..

 

 

الأنشطة السكانية

 

 

الزراعة : ويعمل بها غالبية سكان حيث يعتمدون في الزراعة على الآبار الجوفية والإمطار

 

 

الرعي : ويعمل به سكان الوديان المنتشرة بالمدينة حيث يعتمد الرعي على الإعشاب المنتشرة بين الأودية نتيجة    لسقوط الإمطار أو جرفان السيول

 

الصيد : ويعمل به سكان المدينة من البدو حيث كانت الحرفة الرئيسية لهم قبل الاعتماد على الدخل من السياحة

 

السياحة: ويعمل بها سكان المدنية حيث مقومات السياحة التي تتمتع بها المدنية وكذلك نسبة من سكان الوديان حيث سياحة السفاري.

 

 

مناطق الجذب

 

 

شاطئ المدينة:-

 

مدينة دهب لها سحر خاص وقوة جذب شديدة يؤمها السياح من كل دول العالم.. أنها مدينة السحر والجمال والهدوء فإذا جلست على شاطئ مدينة دهب فقد انتقلت إلى عالم أخر..سترى السماء الصافية تطل على المياه المستوية وكلتاهما تبعث في نفسك الهدوء والسكينة وأشعة الشمس الذهبية تداعبها الرياح فيزداد إعجابك ودهشتك.

 


مناطق الغوص:-

 

 

مملكة البحار..حيث الصخور والشعاب والأسماك الملونة..
واهم مناطق الغوص:- شاطئ جني - منطقة اللسان - نقب شاهين حيث توجد تحت سطح الماء الصالة الزرقاء أوBLUE HALL والتي يحضر إليها من عشاق الغوص من جميع دول العالم حيث تعتبر أخر اختبار للحصول على رتبة أعلى في الغوص أو للحصول على درجة أعلى.

وادي قني:-

 

 

حيث الطبيعة التي لم تشاهدها من قبل في اى بقعة على الأرض والتي يعجز اللسان عن وصفها.
محمية نبق:- تتمتع المحمية بثروات بحرية وبرية ، فهي تحتوى على نظام بيئي متنوع في البر والبحر بما فيها الكثبان الرملية

رياضة الشراع:-

 

 

تتميز مدينة دهب بكثير من الإمكانيات التي تؤهلها لأن تصبح من أولى المدن السياحية في ممارسة الألعاب المائية والبحرية وخاصة رياضة الشراع حيث جو دهب من طبيعة الشاطئ الرملي والهواء المناسب وكذلك قرب المسافة بين سيناء وجميع الدول الأوربية .فعدد ساعات الطيران لا تزيد عن خمس ساعات إلي جانب ذلك دفء مياه البحر الاحمر وخاصة في مدينة دهب. 

رحلات السفاري :-

 

تتمتع مدينة دهب بكثرة الوديان ذات السحر الجمالي المشتق من الطبيعة الخلابة فما أروع إن يحلم الإنسان!..فالحلم هو الشيء الذي تكون رؤيته غربية عن الواقع فعندما تزخر نفس الإنسان بالتمني والخيال وتقوده إلى عالم ملموس بعيدا عن حياته الصاخبة تشاهد فيه الأعين ما هو جميل، وتسمع فيه الأذان سيمفونية يعزفها الهدوء من حوله وتلبى النفس التي تستغيث من ثقل الهموم يصبح ذلك الحلم حقيقة ملموسة و لتحقيقه يجب عليك زيارة واحدة إلى مدينة دهب.