سفاجا

تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها أنسب مكان فى العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية , ولذلك يتميز جوها بالنقاء تماماً من الشوائب العالقة التى من شأنها أن تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية دور أساسي فى علاج الصدفية والشاطئ فى تلك المنطقة على هيئة خليج تعكس صفحة مياهه الساكنة الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض كفعل المرآة العاكسة . 
 
والمياه بها عالية الملوحة بزيادة تبلغ 35 % بالقياس الى سائر البحار نظرالكثافة الشعب المرجانية مما يرفع كثافة الماء . ولذلك فإن من يسبح فى هذه المنطقة يطفو بسهولة على سطح الماء , وينتج عن هذا الانخفاض فى قوة الجاذبية الأرضية تحسن ملموس فى نشاط الدورة الدموية وارتفاع فى تدفق الدم إلى الأطراف والجلد بالإضافة إلى توازن بين تركيزه خارجها , بما يكون له تأثير فعال فى علاج الصدفية يضاف إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم . 
 
الرمال السوداء:
 
اثبت التحليل المعملى لرمال سفاجا أن بها ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم – الثوريوم – البوتاسيوم بنسبة 40 % إضافة إلى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى ( مياه المفاصل ) وعقد الجلد خاصة بالمرفقين والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد . 
 
لماذا سفاجا:
 
• إن سطوع الشمس الدافئة على منطقة سفاجا طوال العام تميزها عن غيرها من الأماكن التى تغيب عنها الشمس خلال فصلى الخريف والشتاء . 
 
• المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوي وبعض الأمراض الخبيثة وأمراض تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية يحذرون من الذهاب إلى المناطق المنخفضة عن سطح البحر لما لها من آثار بالغة الضرر عليهم, وعلى العكس من ذلك تماماً فإن مناخ سفاجا عظيم الفائدة لهؤلاء المرضى حيث يمكنهم الإقامة بها والاستمتاع بطبيعتها الخلابة ومقومات العلاج البيئي معاً . 
 
• تتميز مياه سفاجا بانخفاض نسبة عنصر البروم والذي يؤدى ارتفاع نسبته إلى إثارة حساسية الجلد .قرية مينا فيل ملتقى السياحة الترفيهية والعلاجية.
 
-  تقع قرية مينا فيل في موقع فريد يخلب الأنظار , ويتفرد مناخ المنطقة بخواص لا مثيل لها , فالجو خال من الرطوبة , والرمال ذهبية , والمياه صافية , بما يجعل مينا فيل مكاناً مثالياً يجمع بين السياحة الترفيهية والسياحة العلاجية على حد سواء . 
 
- بالتعاون مع مصحة ترمال بمدينة كارلوفيفارى بجمهورية التشيك  وهى واحدة من أشهر المراكز الصحية في العالم  افتتح في عام 1999 مركز ترمال كارلو فيفارى الصحي الرياضي داخل قرية مينا فيل . 
 
- تبلغ مساحة المركز 800 م2 وتحيط به مساحة خضراء تبلغ 1000 متر , ويضم الاستقبال وغرفاً للخدمات الطبية والفحص وغرفاً لخلع الملابس ووحدتي جاكوزى ومغطسين وحمامين للساونا , بالإضافة إلى غرف للعلاج الطبيعي الكهربائي "Electro Therapy " وصالة للجمينزيوم وغرف للتدليك . 
 
-  يدير المركز مجموعة متخصصة من الخبراء العالميين ذوى الخبرة والكفاءة المتميزة في هذا المجال . 
 

 
 
ويشتمل العلاج بالمركز على كل مما يأتي : 
 
 
العلاج بالكهرباء , العلاج بالمياه المعدنية , التدليك , العلاج الطبيعي باستنشاق الأوكسجين , العلاج بالبرافين , علاج أمراض الشيخوخة , العلاج من أمراض الجهاز الهضمى , بعض الأمراض الخاصة بالتمثيل الغذائي , هذا إلى جانب عدد من الفحوص الطبية والمعملية التى يتم تحديثها طبقاً لما يستجد فى مجال العلوم الطبية . 
 
-  توفر القرية لهواة أنماط السياحة المختلفة 301 غرفة فندقية وغرف متميزة وأجنحة وفق رغبة السائح , تطل جميعاً على البحر . والغرف مزدوجة الأسرة ومكيفة الهواء ومجهزة بتليفون وثلاجة وتليفزيون ومتصل بالأقمار الصناعية . تقدم القرية خدمات متميزة لإرضاء كافة الأذواق والهوايات لجميع الأعمار . 
 
- ولهواة الرياضيات البحرية يوجد مركز عالمي للغوص مجهز بأحدث المعدات والإمكانات ومركز للرياضة الشراعية على ارفع مستوى , كما تتوافر أساليب حديثة لصيد الأسماك وتنظم رحلات بحرية للجزر القريبة , كما يوجد القارب الشهير ذو القاع الزجاجي . 
 
الأنشطة الرياضية المتوافرة بالقرية : 
 
-  حمام سباحة , جاكوزى , ملاعب تنس , كرة طائرة , سلة , يد , كرة سرعة , تنس طاولة , وألعاب متنوعة , بريسوارات , مراكب , بدالات , رحلات سفاري , صالة جيمنيزيوم , ساونا , وللأطفال يوجد العديد من وسائل التسلية حيث حديقة الأطفال وشطرنج عملاق . 
 
 - سوق تجارى تشتمل على محال متعددة ومتنوعة تلبى كافة الاحتياجات , ومركز اتصالات ( تليفون دولي وفاكس ) , قاعة مؤتمرات , خدمات مصرفية. 
 
- مطاعم , كافيتريات.